منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية

منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية

مــــــــــــــــــــــرحبا بكم في منتديآت زركــــــــــــــــــــــــيط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ۩۩ بويرتوريكو أو الميناء الغني ۩۩

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassineberkane

avatar

عدد الرسائل : 185
المزاج :
المهنة :
الهوايات :
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

مُساهمةموضوع: ۩۩ بويرتوريكو أو الميناء الغني ۩۩   الجمعة أبريل 10, 2009 3:02 pm

بورتوريكو




كومنولث بورتوريكو أو بويرتوريكو هي جزيرة في الأنتيل تقع شرقي جمهورية الدومانيكان في شمال شرق البحر الكاريبي. بورتوريكو هي إحدى الكومنولثات التابعة للولايات المتحدة. تعد بورتوريكو أصغر جزر الأنتيل الكبرى. تتبع جزيرة بورتوريكو جزر مونا وفيكويس وكوليبرا. السكان نحو 4 ملايين نسمة مما يجعلها أكثر سكاناً من العديد من الولايات الأمريكية رغم أن بورتوريكو ليست ولاية.

مما يجدر ذكره أنه يسكنها عدد قليل (0.13%) من المسلمين والعرب أغلبهم من الفلسطينيين (هاجرو من قرى عديدة مثلا سنجل ترمسعيا مسلية المزرعة الشرقية إلخ) .






التاريخ

قبل وصول الأوروبيين
تاريخ الجزيرة القديم غير واضح المعالم. ما يصلنا من تلك الفترة هي كتابات المستكشفين الإسبان المنقولة عن السكان المحليين. أول كتاب شامل عن تاريخ بورتو ريكو كتب عام 1776 أي بعد 283 سنة من وصول المستكشفين الإسبان.

يعتقد أن السكان الأصليين للبلاد والذي سكنوا الجزيرة من قديم الزمان يسمون بالأورتويرويد. وجد في الجزيرة آثار تشير إلى وجود حياة عليها منذ 4000 عام. في الفترة المقدرة بين 120 و400 قامت قبائل الإجنري باستيطان الجزيرة ثم لحقهم الكاريبيون والتينوس. تطورت الثقافة والحضارة التينوسية حتى صارت هي السائدة في الجزيرة (ومنطقة الكاريبي بشكل عام) واستمرت كذلك حتى وصول الإسبان 1493.


وصول الإسبان
أول اتصال بشري بين الهنود الحمر والإسبان كان في تاريخ 19 نوفمبر 1493 في رحلة كريستوفر كولومبوس الثانية للأنتيل. يرجح البعض أن بورتوريكو اكتشفت على يد مارتن ألونزو بنزون عام 1492 قائد إحدى سفن أسطول كولومبوس والذي كان انفصل عن كولومبوس وراح يستكشف العالم الجديد لوحده. أعطت إسبانيا الحكم في بورتوريكو لعائلة بنزون على أن يكون ولاؤهم لها. سمى آل بنزون الجزيرة بسان خوان باتيستا ومع مرور الزمن تغير الاسم ليصبح بورتو ريكو (تعني الميناء الغني) وبقي اسم سان خوان اسما لعاصمتها.






الجغرافيا
أرض بورتو ريكو تتكون من جزبرة بورتو ريكو وعدد من جزر أخري صغرى، وهى مضرسة السطح فأغلبها جبلي، وفي وسطها سلسلة جبلية ينراوح أرتفاعها بين ( 900 م -1200 م ) وتتكون من الصخور البركانية والمتحولة، وتنتشر التلال الجيرية عند سفوحها، وهناك سهول ساحلية ضيقة في الجنوب والشمال من الجزيرة، حيث يركز العمران البشري.







المناخ

مناخ بورتو ريكو ينتمي إلى النمط المداري، حيث ترتفع المعدلات الحرارية السنوية غير أن موقعها الجزري يلطف من حدة الحرارة، وتهب عليها الرياح الشمالية الشرقية لهذا يتلقى القسم الشمالي أمطاراً وفيرة، وهذا عكس القسم الجنوبي الذي يسوده الجفاف النسبي، لذا تقوم الزراعة فية على الري، وتنتشر فوق مرتفعاتها جيوب من الغابات المدارية بقيت بعد التوسع الاستيطاني.






السكان
كان سكان بورتو ريكو قبل الاستعمار الأسباني من الهنود الأمريكيين ، من شعبه الكاريبي، ولقد أبيدوا بعد التوسع الاستيطاني للمهاجرين الأسبان، وجلب الأفارقة لاستغلالهم في الانتاج الزراعي وظلت بورتو ريكو مستعمرة أسبانية من سنة 1509 إلى سنة 1898 أي أكثر من أربعة قرون ثم احتلتها الولايات الولايات المتحدة، وحصلت على استقلالها الداخلي مند سنة 1952 وبقيت في شبه اتحاد مع الولايات المتحدة. وسكان بورتو ريكو خليط من الأسبان والأفارقة، وأقلية صغيرة من أصل هندي أمريكي وبعض الأمريكيين، ولقد هاجرت إليها جماعات من بلاد الشام وتشكل الاقلية المسلمة في بويرتويكو، ولا تزال اللغة الأسبانية تسود بينهم، وتضاعف عدد السكان في القرن الميلادي الحالي وفاق الآن ثلاثة ملايين، ولذلك تعتبر بويرتكوريكو من أكبر المناطق ازدحاما، ويزداد التجمع البشري في النطاق الشمالي من الجزيرة، وتستقبل بورتو ريكو سنويا أكثر من مليون سائح معظمهم من الأمريكيين .






الدين
الدين الغالبية كاثوليك ، إلا أنه يوجد فيها مسلمين وديانة أوريشا.




النشاط البشري
الزراعة حرفة السكان الأولى ويعمل بها حوالي 31% من القوة العاملة، و أهم الغلات القصب حيث يزرع في السهول الشمالية واصبح السكر أهم صادراتها، ويليه التبغ ، ومن الحاصلات الاخرى السرغوم و الموز والبقول, وفي بورتوريكو الآن حوالي الف مصنع معظمها بأموال اميريكية، و بها صناعات نفطية، ومعظم الصناعات تتركز على الحاصلات الزراعية، مثل صناعة السكر والصناعات الغذائية، وتأتي السياحة في المرتبة الثالثة و نتيجة لتقدم الصناعة اصبح الاقتصاد مختلطا بين الصناعة و الزراعة، وثروتها الحيوانية تتألف من 478,989 راسا من البقر والخنازير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
۩۩ بويرتوريكو أو الميناء الغني ۩۩
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية :: منتدى السياحة العالمية-
انتقل الى: