منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية

منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية

مــــــــــــــــــــــرحبا بكم في منتديآت زركــــــــــــــــــــــــيط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ♥°°®» عمل خاص«®°°♥ تـــــــقـــــــرير عـن الـــــــمـــــــغـــــــرب «®°°♥

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassineberkane

avatar

عدد الرسائل : 185
المزاج :
المهنة :
الهوايات :
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

مُساهمةموضوع: ♥°°®» عمل خاص«®°°♥ تـــــــقـــــــرير عـن الـــــــمـــــــغـــــــرب «®°°♥   الجمعة أبريل 10, 2009 3:26 am

المغرب

العلم:




الشعـــار





المملكة المغربية دولة أفريقية تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط و أكبر مدنها الدار البيضاء ومن اهم المدن فاس ؛مراكش ؛ اكادير وطنجة و يطلق عليها اسم العاصمة الإفتصادية، يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غربا يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا.

أثر المغرب تأثيرا كبيرا في منطقة المغرب الكبير والأندلس؛ إذ امتدت حدوده قديما إلى شبه جزيرة إيبيريا إلى الشمال، ونهر السنغال جنوبا.

إن دولة المغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي—تركته عام 1984 بعد قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو—بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، بل أن المفوضين المغاربة يشاركون وظائف مهمة في الاتحاد. كما أن المغرب عضو في: جامعة الدول العربية التي تعترف بسلطته على الصحراء الغربية؛ اتحاد المغرب العربي؛ منظمة المؤتمر الإسلامي مذ 1969؛ المنظمة الدولية الفرانكوفونية مذ 1981، مجموعة الحوار المتوسطي مذ 1995، مجموعة سبع وسبعين مذ 2003، منظمة حلف شمال الأطلنتي كحليف رئيس خارجه، مذ 2004 ثم الاتحاد من أجل المتوسط.




التسمية:

يرجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء وتعني مكان غروب الشمس؛ حيث اعتقدوا حينها أن الشمس تغرب في أرض المغرب. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء الفتوحات الإسلامية لشمال أفريقيا. تعريب المغرب يرجع إلى هجرة القبائل العدنانية (بني هلال وبني سليم) والقبائل القحطانية (بني معقل)، استوطنت الأولى سهول الشاوية وتادلة ودكالة وعبدة والغرب ومنطقة جبالة واستوطنت الثانية مناطق الرحامنة وحمر ولوداية وأجزاء من سهل سوس والصحراء المغربية (القبائل الحسانية).

المغاربة يستعملون أحيانا اسم المروك وهو اسم محلي مغربي اختصارا لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب الأمازيغية. يُعتقد أنّ الإسبان هم من استعملها لأول مرة عند انهزامهم أمام المرابطين وذلك لكون مراكش كانت عاصمة الدولة. وكان القدماء يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا).




التاريخ:

عرف المغرب تعاقب عدة حضارات: الحضارة الآشولية (700.000 سنة ق م)، الحضارة الموستيرية (120.000 و40.000 سنة ق م)، الحضارة العاتيرية (40.000 سنة و20.000 سنة ق م)، الحضارة الإيبروموريزية (21.000 سنة ق م)، الحضارة الفينيقية، الحضارة البونيقية، الحضارة الموريطانية، الحضارة الرومانية.[11][12]

أحدثت الإمبراطورية الرومانية مراكز شتى، ذات أهداف عسكرية؛ ففي هذه الفترة، عرف المغرب انفتاحا تجارياً مهماً على حوض البحر الأبيض المتوسط. سنة 285، تخلت الإدارة الرومانية على كل المناطق الواقعة جنوب اللكوس ما خلا سلا وموكادور. مع بداية القرن الخامس الميلادي، خرج الرومان من كل مناطق المغرب.[13][14]

بعد ثورة العباسيين وسقوط الأمويين انفصل المغرب عن الخلافة العباسية وأسس الأدارسة أول دولة إسلامية مستقله بالمغرب سنة 788م.

كان مؤسس الدولة الإدريسية المولى إدريس بن عبد الله قد حل بالمغرب الأقصى فاراً من موقعة فخ قرب مكة (786)، استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة أوْرَبَة الأمازيغية ودعمته حتى أنشأ دولته. تمكن من ضم كل من منطقة تامسنا، فزاز ثم تلمسان. اغتيل المولى إدريس الأول بمكيدة دبرها الخليفة العباسي هارون الرشيد ونفذت بعطر مسموم. بويع ابنه إدريس الثاني بعد بلوغه سن الثانية عشر. قام هذا الأخير ببناء مدينة فاس كما بسط نفوذه على مجمل المغرب.





الجغرافيا والمناخ:

يتنوع مناخ المغرب بحسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة، معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة.

يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر والبلوط والأرز ونباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون والمصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات الحلفة والشيبة بالمناطق الداخلية، وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل.







أعياد في المغرب:

التاريخ الاسم الرسمي الاسم المحلي الوصف
1 محرم رأس السنة الهجرية فاتح محرم أول أيام السنة حسب التقويم الهجري (أعياد دينية)
12 ربيع الأول مولد النبي محمد عيد المولد عيد المولد النبوي (أعياد دينية)
1 شوال عيد الفطر العيد الصغير عيد الفطر (أعياد دينية)
10 ذو الحجة عيد الأضحى العيد الكبير عيد الأضحى (أعياد دينية)
1 يناير رأس السنة الميلادية راس العام أول أيام السنة حسب التقويم الميلادي (أعياد عالمية)
11 يناير تقديم وثيقة الاستقلال تقديم وثيقة الاستقلال ذكرى مطالبة المغرب بالاستقلال عن الحماية رسميا (أعياد وطنية)
1 مايو عيد العمال عيد الشغل يوم التضامن مع العمال (أعياد عالمية)
30 يوليو عيد العرش عيد العرش ذكرى تنصيب ولي للعهد ملكا (أعياد وطنية)
20 أغسطس ثورة الملك والشعب ثورة الملك والشعب ثورة شعبية للمطالبة بإنهاء الحماية على المغرب (أعياد وطنية)
21 أغسطس ميلاد الملك محمد السادس عيد الميلاد ذكرى ميلاد الملك محمد السادس (أعياد وطنية)
6 نوفمبر ذكرى المسيرة الخضراء عيد المسيرة الخضراء ذكرى المسيرة الشعبية لتحرير الصحراء الغربية (أعياد وطنية)
18 نوفمبر عيد الاستقلال عيد الاستقلال ذكرى إعلان استقلال المغرب عن الحماية (أعياد وطنية)




المبادرة الوطنية للتنمية البشرية:

تراجع المغرب في ترتيب مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية بثلاث نقط إذ انتقل إلى الرتبة 126 من بين 177 دولة حيث صنف تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية لعام 2007 ء 2008 المغرب ضمن البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة لكن بمؤشر أقل من المتوسط العالمي. تم تصنيف الدول وفقا لأربع مؤشرات مركبة تضم متوسط العمر، مستوى التعليم، مستوى الدخل الفردي وكيفية توزيع الثروة.

رغم ارتفاع معدل الحياة في المغرب ليتجاوز 70 سنة فإن هذا المعدل يظل أقل من معدلات الحياة المحققة في الدول المتقدمة، وكذا المؤشرات المتعلقة بصحة الطفل والأم حيث لازالت مبعث قلق ومصدر ذي انعكاسات سلبية على التنمية البشرية بالبلاد، حيث يرى البعض أن البلاد لم تصل بعد إلى التعامل الأمثل مع الأمراض المنتشرة في البلدان الفقيرة، إضافة إلى ذلك، يظل ولوج الخدمات الطبية غير كاف وغير متكافئ. كما أن حالة الوحدات التطبيبية والمستشفيات ظلت تتأرجح بين الاستقرار والتراجع.

على الرغم من مجهودات الدولة الموجهة إلى مكافحة آفة الفقر والتقليص من حدته حيث استطاعت أن تقلل من نسبته من 50% خلال سنة 1960 إلى 14،2% حاليا، إلا أنه نظرا للنمو الديمغرافي فإن العدد المطلق للفقراء استقر في خمسة ملايين أي في المعدل المتوسط وذلك ناتج عن البطالة ، من بينهم ثلاثة أرباع من يتواجدون بالعالم القروي.





المعالم الثقافية والطبيعية:

ضريح محمد الخامس


قصبة الوداية




صومعة حسان




جامع الكتبية





شلالات أوزود




تمثال أسد إيـفران






مسجد الحسن الثاني






و في الأخير أتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم
تقبلوا خالص تحيات أخوكم ياسين
دمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
madridi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 131
العمر : 29
الموقع : www.startimes2.com
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : نشيط
المزاج :
المهنة :
الهوايات :
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ♥°°®» عمل خاص«®°°♥ تـــــــقـــــــرير عـن الـــــــمـــــــغـــــــرب «®°°♥   الجمعة أبريل 10, 2009 1:58 pm

bien m3alam lmaroc fih maydgal rah nsiti madartich ma3alim dyal tchnia berkan w lb7ar dyal oujda chno hado machi ma3alim wla


عدل سابقا من قبل madridi في الإثنين أبريل 27, 2009 11:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلاوتي بشقاوتي

avatar

انثى
عدد الرسائل : 84
البلد :
المزاج :
المهنة :
الهوايات :
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ♥°°®» عمل خاص«®°°♥ تـــــــقـــــــرير عـن الـــــــمـــــــغـــــــرب «®°°♥   الخميس أبريل 23, 2009 3:48 pm

ششششششششششششششكرا بزاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
♥°°®» عمل خاص«®°°♥ تـــــــقـــــــرير عـن الـــــــمـــــــغـــــــرب «®°°♥
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية :: منتدى السياحة العالمية-
انتقل الى: