منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية

منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية

مــــــــــــــــــــــرحبا بكم في منتديآت زركــــــــــــــــــــــــيط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استقـالة الجنـرال حسنـي بنسليمـان هل هـي نهـاية رجـل ؟! ام نهـاية مرحلـة ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassineberkane

avatar

عدد الرسائل : 185
المزاج :
المهنة :
الهوايات :
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

مُساهمةموضوع: استقـالة الجنـرال حسنـي بنسليمـان هل هـي نهـاية رجـل ؟! ام نهـاية مرحلـة ؟!   الإثنين أبريل 06, 2009 1:14 am

بعد الخسارة المذلة للـ منتخب الوطني المغربي ضد نظيره الغابوني بـ قلب مدينة الدار البيضاء (1/2) ، ومع رافق ذالك من قيل وقال ، قرّر امبراطور الكرة المغربيه الجنرال حسني بنسليمان التنحي عن رئاسة الجامعة وعدم ترشيحه نفسه لـ ولاية اخرى في الجمع العام المزمع عقده يوم 16 ابريل من السنة الجارية ، تساؤلات كثيرة وعلامات استفهام متعددة حول تأثير هذه الشخصية على المسار الكروي بـ بلادنا ،
هل كان فعلا يعتبر قائد النكسة ؟!
ام انّ للرجل محاسنه وايجابيته ؟!
وكيف سيكون مستقبل كرة القدم ، ؟ !
سأحاول قدر المستطاع تقديم ملاحظاتي وتصوراتي المتواضعة معتمدا في ذالك على تتبعي للرياضة الوطنية ومن معرفتي بعدد من الوجوه القريبة مما يحدث بـ كواليس جامعتنا لـ كرة القدم .
- لماذا يحمل غالبية الجمهور الرياضي مسؤولية تراجع كرة القدم الوطنية الى الجنرال حسني بنسليمان ؟!
هو سؤال يتضح ان الجواب عليه بسيط ويمكن في كون الجنرال حسني بنسليمان كان رئيسا للجامعة الملكية المغربية لـ كرة القدم ، وبـ التالي فهو المسؤول الاول عن اي حصيلة متراكمة بكل ايجابيتها وسلبيتها ، وبما ان الكرة المغربية عرفت تراجعا وضعفا باديا للعيان ، فيبقى من المنطقي ان يكون الرجل هو مرد ذالك سواء لانه اتخذ قرارات وتدابير خاطئة او لانه لم يتخذ شيئا في الوقت الذي يلزمه فعل ذالك ، كما انه يعتبر مسؤولا عن اخطاء كل اعضاء الجامعة الملكية والمجموعة الوطنية لكونهم يشتغلون تحت إمارته ويحذون حذوه .
وشخصيا ، انا افهم هذه الاجابة التي اجدها على افواه العديد من المتتبعين بل واتعاطف معها ، ولكني مع ذالك لا اريد ان ترسم على الرجل كل ملامح المسؤولية والسواد لان الموضوع يحتاج الى اكثر من قراءة وتحليل .
- ماذا قدم الجنرال لـ كرة القدم المغربية ؟
واين تكمن مساؤوه ؟

عند قدوم بنسليمان الى رئاسة الجامعة منذ 15 سنة ، كان الغرض من تعيينه هو تصحيح المسار الكروي بـ بلادنا وضبط تسييرها الاداري من مكاتب مقر الرياضات بـ الرباط ، واذا استعرضنا التغيرات التي شملت البطولة الوطنية فـ سنجد انها كثيرة واكثر من اجابية .
وساكتفي بـ مايلي :
1 الدعم المادي لاندية البطولة ، وقد سارت في خط تصاعدي سنة بعد اخرى الى ان بلغت في الموسم الماضي 60 مليون سم لـ فرق القسم الثاني و140 مليون لـ فرق القسم الاول دون الحديث عن منح اخرى واجهزة رياضية تقدم لـ فرق الهواة .
2 مكافأة الفرق الحاصلة على المراتب الاولى في ختام الموسم الرياضي ، وتعتبر ايضا مكافأة مغرية ومرتفعة ومن شأنها تحفيز جميع الاندية على التسابق في سبورة الترتيب .
[size=16]3 انشاء عدة ملاعب وتعشيب اخرى بـ المواصفات الدولية ، وهو الامر الذي اثنت عليه الجامعة الدولية " فـيـفـا " مؤخرا خلال زيارتها للـ مغرب بل وصنفت عشبه الاصطناعي من بين الاروع والاجمل .[/size]
4 عقد اتفاقية مع الحكومة المغربية قصد تأهيل كرة القدم وبناء مراكز التكوين وهو الشيء الذي لن يستطيع احد تحقيقه لولا تواجده بـ شخصيهته القوية والمهابة .
5 دعوة الفرق الى تأهيل مكاتبها المسيرة وفرض ابرام العقد بين الاندية واللاعبيين مما يعتبر تمهيدا لـ ولوج مرحلة الاحتراف.
6 تهييئ احسن الظروف للـ منتخب الوطني من اقامة وتغدية وتربصات ، وكلنا يتذكّران منتخبنا الوطني اتخذ لـ نفسه احسن فندق من بين كل الفرق التي شاركت بـ كاس افريقيا الاخيرة بـ غانا .
تبقى هذه اذن بعض اهم ما حققه الرجل في حقبته لـ كرة القدم الوطنية ، وفي اعتقادي فـ إن صرامة الرجل وقوة شخصيته هي التي ادت الى مثل هذه المكتسبات لاننا جميعا نعرف كيف تسير الامور في بلدنا وكيف تحتاج الى من ياخذها على محمل الجد والمسؤولية ن هذا ناهيك عن بعض القرارات الجامعية التي كان يتخدها الرجل بـ مفرده حين تلجأ اليها الفرق الضعيفة في نزاعاتها مع ذات الشأن والتمثيلية في الهرم الجامعي .
ومع هذا كله ارى شخصيا ان الميزة السيئة الوحيدة التي ضربت بـ كل هذه المجهودات عرض الحائط هي الثقة الزائدة التي وضعها بنسليمان في اعضاء المكتب الجامعي وفي اعضاء المجموعة الوطنية .
فـ انشغلات الجنرال بعيدا عن الرياضة كثيرة ، وهو يتحمل مسؤوليات جسيمة تهم حاضر ومستقبل البلاد ، وبـ التالي فقد اعطى صلاحيات كثيرة لثلة ممن انتخبتهم الفرق ولم يكونوا ابدا في مستوى التطلاعات ، هناك اعضاء كثيرون استغلوا تواجدهم بـ الجامعة وعملوا لـ مصلحتهم ومصلحة فرق وغلبوا منافعهم الشخصية على الوطنية مستغلين انشغالات الرئيس ، كما ان الجنرال لم يكن ابدا محاطا بصدق المستشارين ونزاهة المقربين ، بل كان النفعيون والبراغماتيون اسياد المواقع والقرارات .
اذن فـ الرجل اعطى نتائج طيبة لا يجب اغفالها ، وفي الان نفسه يتحمل جزء ا من مسؤولية الاخفاق الرياضي والفشل الكروي مع وجوب التسطير بـ اللون الاحمر على الطاقم العامل بـ الجامعة والمجموعة الوطنية وطريقة تعاملها مع الفرق والمنتخبات .

ماذا عن مستقبـل كـرة القـدم بـ بـلادنـا بعد استقـالة بنسليمـان ؟!
بدأت الفوضى تظهر من اول وهلة ، فـ اول من تقدّم لـ رئاسة الجامعة والذي يلقى الكثير من الترحاب هو السيد علي الفاسي الفهري ، وهو من الناحية القانونية لم يكمل بعد السنتين التي ينص عليهما القانون للترشح بـ اعتباره رئيسا للجنة المؤقتة لـ نادي الفتح الرياضي ، وبـ التالي فاي مشروع ينطلق فوضيا لا يمكن ان ننتظر منه المرجو والمأمول ، كما ان الاسماء الاخرى التي اعلنت رغبتها في الترشح وهي الكرتيلي رئيس اتحاد الخميسات ونائب رئيس المجموعة الوطنية للنخبة وبندرويش نائب رئيس المجموعة الوطنية للهواة تبقى في نظري بعيدة كل البعد عن اهلية هذا المنصب الحساس والمسؤول ولعل الشارع الرياضي المغربي لديه العديد من الملاحظات والنقائص حول هذه الشخصيات ، رغم انني شخصيا اتمنى ان اكون مخطئا وان يكون احدهما جديرا بهذه المسؤولية الجسيمة .
وكيفما كان الحال ، فـ الشرط الاساسي لإصلاح كرتنا الوطنية والحصول على نتائج افضل لـ منتخبنا المغربي يبقى رهينا بـ اصلاح العقليات المسيرة للنوادي والتي تطغى عليها العديد من الانتقادات والسلبيات ، كما انه من الواجب ايضا على لاعبي النوادي ان ينضجوا بتفكيرهم ويتحملوا معنى الدفاع عن الوان الفريق بكل صدق وامانة ، اما لاعبونا المحترفون فندعوهم الى التواضع لـ راية الوطن ونبذ الكبرياء وضرورة وضع اليد في اليد خدمة لـ وطننا الحبيب .
وفي غياب هاته الخصال لن يزيد مستقبلنا الرياضي إلاّ تلفا وضياعا ولن نعرف سوى المزيد من النكبات والنكسات .
فـ شكرا لـ بنسليمان ، وحظا موفقا للقادم الجديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استقـالة الجنـرال حسنـي بنسليمـان هل هـي نهـاية رجـل ؟! ام نهـاية مرحلـة ؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــآآت زركـــيط الرسمية :: منتدى الرياضي-
انتقل الى: